الإثنين 06 مايو 2024 الموافق ل 10:53

منظمة العمل العربية
Organisation Arabe du Travail
المعهد العربي للثقافة العمالية و بحوث العمل بالجزائر
Institut Arabe d'Education Ouvrière et de Recherches
sur le Travail d'Alger

أخبار عامة



مشاركة معهد الجزائر في أشغال المؤتمر الرابع لمنظمة المرأة العربية-الجزائر 25/27 فبراير 2013



تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية/السيد عبد العزيز بوتفليقة، احتضنت الجزائر فعاليات المؤتمر الرابع لمنظمة المرأة العربية تحت عنوان "المقاولة وريادة الأعمال النسائية في العالم العربي..قيادة وتنمية" وذلك في الفترة من 25 إلى 27 فبراير من السنة الجارية.

وبتكليف من معالي المدير العام لمنظمة العمل العربية السيد/احمد محمد لقمان، شارك المعهد في شخص مديره ووفد مرافق له في أشغال هذا المؤتمر ممثلا عن منظمة العمل العربية تلبية لدعوة منظمة المرأة العربية.

وقد حضر المؤتمر عدد من صاحبات معالي والسيدات الأولى للبلدان العربية الشقيقة والوفود المرافقة لهن وممثلي المنظمات والهيئات الدولية والجهوية المعنية وأعضاء اللجان الاستشارية للمنظمات غير الحكومية والاعلاميين.

أهداف المؤتمر:

لقد كان من أهم مبررات اختيار هذال الموضوع للمؤتمر أن المقاولة النسائية أصبحت منذ حوالي 15 سنة تعتبر مصدرا لا يستهان به من مصادر النمو الاقتصادي إلا أنها مستغلة بطريقة غير كافية. كما أن النساء تنشأن من خلال مقاولتهن مناصب شغل لهن ولغيرهن ،وتقدمن الحلول المختلفة سواء في مجال التسيير أو التنظيم أو معالجة المشكلات والاستفادة من الفرص الاقتصادية. إلى أن هناك عوامل تعترض السير الحسن لتطور مقاولتهن ينبغي معالجتها من خلال إعادة توجيه جهود المرأة الاستثمارية إلى قطاعات كانت ممنوعة عنها لكي تشارك المرأة بكل قواها في التنمية الاقتصادية.

انطلاقا من هذا تم تحديد مجموعة من الأهداف يسعى المؤتمر الرابع للمرأة العربية إلى تحقيقها من خلال تقديم خمسة أبحاث ميدانية و12 تجربة نجاح حية من أهمها:

-إعادة طرح موضوع المقاولة النسائية بصفة أكثر عمقا من ذي قبل بهدف تحسين المرأة بأهمية هذا النوع من النشاط والمساهمة فيه وتبصيرها بأهم البدائل المتاحة عربيا ودوليا.
-معرفة وزن المقاولة النسائية في العالم العربي والصعوبات التي تواجهها وآفاق تطويرها مستقبلا وتقييم الأثر الاقتصادي لهذه المقاولة.
-تعزيز فرص الاستفادة من المقاولة النسائية في العالم العربي في مجال التنمية الوطنية باعتبارها غير مستغلة الاستغلال الأمثل.
-التعرف على آليات التمويل الجديدة وكيفية الاستفادة منها كنوع اجتماعي.
-تعميق التفكير في اساليب التنسيق والتعاون بين النساء العربيات في هذ المجال.
-تمكين النساء من التعرف على اساليب جديدة في مجال إنشاء وتسيير المؤسسات وابتكار طرق نوعية لانجاحها.
-التعرف على بعض التجارب الناجحة على نطاق عربي واسع والاستفادة منها والمقارنة بين الاقتراحات المحلية المقدمة في مجال تطوير المقاولة النسائية والاستفادة منها.
-تحسين الاعلام بالإجراءات المتعلقة بإنشاء مؤسسات نشاط، مقاولات وأعمال وتقديم مقترحات بذلك.
-التفكير في أساليب مبتكرة من إيصال المعلومات الاقتصادية للمرأة.
-توجيه المقاولة والأعمال النسائية نحو القطاعات التي تعزز المساواة في الفرص بين المرأة والرجل وتعزيز أسلوب القيادة لدى المرأة العربية.
-التفكير في الأساليب الناجعة لتمكين المرأة من اكتساب روح المقاولة من خلال برامج التكوين المختلفة.






اشترك في النشرة الإخبارية


تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كلمة السر


• أصبح عضوا
تصويت
في رأيك هل نجحت سياسة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تحقيق أهدافها التنموية والاجتماعية والتقليل من البطالة في الأوساط الشبابية؟
نعم 29.74%
لا 29.59%
نسبيا 40.67%


مجموع الأصوات : 3410
أطراف الإنتاج
معرض الصور
عدد الزوار

771160
البريد الإلكتروني

للإطلاع على بريدكم الإلكتروني إضغطوا هنا
2013 © جميع الحقوق محفوظة لالمعهد العربي للثقافة العمالية وبحوث العمل بالجزائر. تصميم وبرمجة MGSD